الشؤون الفلسطينية تؤكد دعم الأردن لتحديث ورقمنه عمليات الأونروا      بيان الفعاليات الشعبية      ورشة تصميم مجلة الكترونية في مخيم حطين      فلسطين النيابية تلتقي مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات      الشؤون الفلسطينية: البيئة الصحية من أهم أولويات الحكومة      كلمة الفعاليات الشعبية في مخيم سوف بمناسبة مئوية الدولة الأردنية      " الزرقاء و الطالبية " ...... فخر و اعتزاز      الشؤون الفلسطينية ترحب بقرار الولايات المتحدة باستئناف المساعدات الأميركية للأونروا      بيان لجان مخيمات اللاجئين الفلسطينيين      محضر فتح العروض مخيم اربد      خرفان: اتاحة مقرات لجان الخدمات بالمخيمات لوزارة الصحة      ورشة عمل في نادي ابداع مخيم البقعة      محضر فتح العروض مخيم الشهيد      ذكرى الكرامة      محضر فتح عروض مساكن مخيم سوف      الشؤون الفلسطينية تعقد اجتماعا مع رؤساء لجان خدمات المخيمات      بيان الفعاليات الشعبية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين      في اجتماعات اللجنة الفرعية للاونروا: خرفان يؤكد مواصلة دعم المملكة للاونروا      في ذكرى تعريب الجيش العربي      خرفان يلتقي مديرة عمليات الاونروا/ الأردن      اجتماع إحاطة بمتطلبات واولويات موازنة الطوارئ الخاصة بمناطق عمليات الاونروا (الأردن، لبنان، وسوريا).      خرفان يثمن الدعم الاسباني للاجئين الفلسطينيين      فلسطين النيابية تبحث احتياجات مخيمي إربد والشهيد عزمي المفتي      في ذكرى يوم البيعة والوفاء      "فلسطين النيابية" تزور لجنة خدمات مخيم الوحدات      محافظ جرش يرعى احتفال مخيم سوف بمئوية الدولة      الشؤون الفلسطينية تثمن الدعم الياباني للاجئين الفلسطينيين      الاونروا تحذر من خطورة الوضع المالي للوكالة      محضر فتح عروع عطاء البقعه 2021      " ربط الأداء الفردي بالأداء المؤسسي "ورشة عمل في الشؤون الفلسطينية      خرفان يلتقي بمديرة عمليات الاونروا / الأردن      محضر فتح عروض عطاء 2/مبادرات/م الامير حسن/2021      محضر فتح العروض الخاص بعطاء 1/ مبادرات / م البقعة / 2021      مئوية الدولة الاردنية ..... ابناء المخيمات يعبرون عن اعتزازهم بهذه المناسبة ويثمنون مواقف الهاشميين تجاه فلسطين      مئوية الدولة الاردنية .... الهاشميون حاملوا لواء الحرية لابناء أمتهم      دائرة الشؤون الفلسطينية تصدر العدد السادس من مجلتها الإلكترونية      ترفيعات في دائرة الشؤون الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      خرفان يؤكد على تعزيز التعاون والتنسيق مع الوكالة      ورشة تدريبية حول كيفية استخدام برنامج أقساط قضايا بدل أجر المثل في الشؤون الفلسطينية      ورشة تدريبية لموظفي الدائرة      خرفان يؤكد مواصلة الدعم الأردني للقضية الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      الاردن يشارك باجتماع لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الاراضي المحتلة      الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين تؤكد أهمية توفير الخدمات والموارد المالية المستدامة للأونروا     
 
     

English

عربي

كورونا يفرض أعباء إضافية على الأزمة المالية الخانقة لـ"الأونروا"

تفرض أزمة وباء فيروس "كورونا" أعباء إضافية على وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، في ظل وضعها المالي المأزوم والاستجابة البطيئة من قِبل الدول المانحة لدعم ميزانية الوكالة وتمكينها من الاستمرار في عملها.

وأمام انشغال العالم اليوم في مواجهة فيروس "كورونا"؛ فإن "الأونروا" تجابه تحديات ثقيلة ناجمة عن أزمتها المالية غير المحمودة التي انتقلت معها من العام الماضي وازدادت وطأة مع بداية العام الحالي، والتي اضطرتها لاتخاذ قرار، مؤخرا، بتخفيض حجم الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين بنسبة 10 %، إلا أن الأردن ومعه بقية الدول المضيفة وقفوا صداً معارضا لنفاذه.

بينما وصل للوكالة من الدول المانحة؛ وفق مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس رفيق خرفان في حديثه لـ"الغد"، "حوالي ثلث الميزانية العامة للأونروا، حيث تم ضخ حوالي 350- 400 مليون دولار حتى الآن من إجمالي 1.4 مليار دولار قيمة الميزانية العامة للوكالة لعام 2020 لتلبية الاحتياجات الأساسية" لأكثر من 5.6 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس، منهم زهاء مليوني لاجئ في المملكة.

وأوضح المهندس خرفان أن "الأونروا تلقت حوالي 6 ملايين دولار حتى الآن من إجمالي نحو 14 مليون دولار قيمة المناشدة التي أطلقتها الوكالة منذ بداية أزمة "كورونا" من أجل مواجهتها".

ونوه خرفان إلى عقد لقاء ثلاثي مشترك يجمع بين وزير الخارجية، أيمن الصفدي، ووزيرة خارجية السويد، آنا ليند، والمفوض العام الجديد "للأونروا"، فيليب لازاريني، في منتصف الشهر الحالي عبر خاصية برنامج "زووم" Zoom Meetings لعقد الاجتماعات من خلال الإنترنت، وذلك لبحث الأزمة المالية للوكالة وسبل حشد الدعم الدولي لميزانيتها العامة.

وأعرب عن أمله في "أن تتحسن الأحوال مع عقد هذا اللقاء الثلاثي المهم، الذي سيبحث وضع الخطوط العريضة للتحرك تجاه حشد الموارد المالية اللازمة لدعم الوكالة في ظل الظروف الصعبة الحالية".

وقال إن "أزمة "كورونا" عالمية وقد أثرت على الدول المانحة التي تشكل الداعم الرئيسي للوكالة"، لافتاً إلى اتصال هاتفي تم مع المفوض العام الجديد يوم الجمعة الماضي لبحث الوضع المالي للوكالة، حيث أوضح لازاريني من خلاله حجم استجابة الدول المانحة حتى الآن لتغطية قيمة المناشدة التي أطلقتها الوكالة من بداية الأزمة بقيمة 14 مليون دولار، إذ حيث وصل للوكالة منها حوالي 6 ملايين دولار".

وقال خرفان إن "أزمة الوكالة كبيرة منذ بداية العام الحالي، حيث أعلن المفوض العام بالوكالة حينها" في منتصف شهر شباط (فبراير) الماضي، عن توجه بإجراء تخفيض على الميزانية العامة للوكالة بقيمة 10 %، إلا أن الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين اعترضت على ذلك الأمر".

وأضاف أن "أزمة "كورونا" زادت الأعباء على الوكالة، حيث باتت استجابة الدول المانحة بطيئة في ظل انشغال دول العالم بمواجهة كورونا"، معرباً عن أمله في تغير الأحوال بعد انتهاء تلك الأزمة.

إلى ذلك؛ قال خرفان إن "فرق التقصي الوبائي تعكف على جمع العينات في المخيمات، حيث باشرت عملها يوم الجمعة الماضي في مخيم الوحدات، وكانت نتيجة الفحوصات سليمة وخالية من الكورونا، ومن ثم واصلت عملها في الحسين وحي الأمير حسن، وأمس في البقعة، وإربد، بحيث تستمر في عملها ببقية المخيمات تباعاً لتنتهي في 18 من الشهر الحالي".

وكانت الأونروا قد أكدت في وقت سابق ضرورة الحصول على 1.4 مليار دولار على الأقل لتمويل خدمات ومساعدات الوكالة الضرورية، والتي تشمل المعونة الإنسانية المنقذة للحياة والمشروعات ذات الأولوية، المقدمة لما مجموعه 5.6 مليون لاجئ فلسطيني وذلك للعام 2020.

ويأتي عرض أولويات الوكالة للعام 2020 ومتطلباتها المالية في أعقاب تمديد الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً لمهام ولاية الأونروا لمدة ثلاث سنوات إضافية ولغاية حزيران (يونيو) 2023.