الشؤون الفلسطينية تؤكد دعم الأردن لتحديث ورقمنه عمليات الأونروا      بيان الفعاليات الشعبية      ورشة تصميم مجلة الكترونية في مخيم حطين      فلسطين النيابية تلتقي مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات      الشؤون الفلسطينية: البيئة الصحية من أهم أولويات الحكومة      كلمة الفعاليات الشعبية في مخيم سوف بمناسبة مئوية الدولة الأردنية      " الزرقاء و الطالبية " ...... فخر و اعتزاز      الشؤون الفلسطينية ترحب بقرار الولايات المتحدة باستئناف المساعدات الأميركية للأونروا      بيان لجان مخيمات اللاجئين الفلسطينيين      محضر فتح العروض مخيم اربد      خرفان: اتاحة مقرات لجان الخدمات بالمخيمات لوزارة الصحة      ورشة عمل في نادي ابداع مخيم البقعة      محضر فتح العروض مخيم الشهيد      ذكرى الكرامة      محضر فتح عروض مساكن مخيم سوف      الشؤون الفلسطينية تعقد اجتماعا مع رؤساء لجان خدمات المخيمات      بيان الفعاليات الشعبية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين      في اجتماعات اللجنة الفرعية للاونروا: خرفان يؤكد مواصلة دعم المملكة للاونروا      في ذكرى تعريب الجيش العربي      خرفان يلتقي مديرة عمليات الاونروا/ الأردن      اجتماع إحاطة بمتطلبات واولويات موازنة الطوارئ الخاصة بمناطق عمليات الاونروا (الأردن، لبنان، وسوريا).      خرفان يثمن الدعم الاسباني للاجئين الفلسطينيين      فلسطين النيابية تبحث احتياجات مخيمي إربد والشهيد عزمي المفتي      في ذكرى يوم البيعة والوفاء      "فلسطين النيابية" تزور لجنة خدمات مخيم الوحدات      محافظ جرش يرعى احتفال مخيم سوف بمئوية الدولة      الشؤون الفلسطينية تثمن الدعم الياباني للاجئين الفلسطينيين      الاونروا تحذر من خطورة الوضع المالي للوكالة      محضر فتح عروع عطاء البقعه 2021      " ربط الأداء الفردي بالأداء المؤسسي "ورشة عمل في الشؤون الفلسطينية      خرفان يلتقي بمديرة عمليات الاونروا / الأردن      محضر فتح عروض عطاء 2/مبادرات/م الامير حسن/2021      محضر فتح العروض الخاص بعطاء 1/ مبادرات / م البقعة / 2021      مئوية الدولة الاردنية ..... ابناء المخيمات يعبرون عن اعتزازهم بهذه المناسبة ويثمنون مواقف الهاشميين تجاه فلسطين      مئوية الدولة الاردنية .... الهاشميون حاملوا لواء الحرية لابناء أمتهم      دائرة الشؤون الفلسطينية تصدر العدد السادس من مجلتها الإلكترونية      ترفيعات في دائرة الشؤون الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      خرفان يؤكد على تعزيز التعاون والتنسيق مع الوكالة      ورشة تدريبية حول كيفية استخدام برنامج أقساط قضايا بدل أجر المثل في الشؤون الفلسطينية      ورشة تدريبية لموظفي الدائرة      خرفان يؤكد مواصلة الدعم الأردني للقضية الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      الاردن يشارك باجتماع لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الاراضي المحتلة      الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين تؤكد أهمية توفير الخدمات والموارد المالية المستدامة للأونروا     
 
     

English

عربي

اتفـاق ينهـي اضــراب عاملـي الاونــروا


أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين انتهاء الاضراب العام الذي كانت أعلنته اتحادات العاملين في وكالة الأمم المتحدة لتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بعد اتفاق تم التوصل إليه اثر مفاوضات أجرتها الوزارة بالتشاور مع لجنة المتابعة مع إدارة الوكالة.

 

وأعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ورئيس لجنة متابعة مطالب اتحادات العاملين الدكتور رياض زيعان في تصريحات صحافية مشتركة مساء أمس التوصل للاتفاق الذي قال  زيغان إنه تم وفقه فك الاضراب المفتوح اعتبارًا من صباح يوم غد الاثنين.

وأكد الصفدي في المؤتمر الصحفي أن الاتفاق أخذ بعين الاعتبار المطالَب المشروعة للعاملين وظروف الوكالة المادية وقبل كل ذلك مصلحة اللاجئين وحقوقهم «في العيش بكرامة وفي التعليم وفِي العناية الصحية.»

وشدد على ان حماية الأونروا التي تواجه تحديا وجوديا أولوية في السياسة الخارجية الاردنية، مشيرا إلى أنه بتوجيه ومتابعة مباشرتين من جلالة الملك عبد الله الثاني بدأ الأردن مبكرا العمل على توفير الدعم المالي لسد عجز الموازنة في الوكالة وحشد الدعم السياسي لها.

 

وشدد الصفدي على ان استمرار الأونروا في القيام بدورها وفق تكليفها الأممي «امر ضروري لا تنازل عنه، ولا مفاوضات حوله.»

وأكد أن الأردن يقوم بجهود مكثفة لتمديد ولاية الأونروا التي ستطرح للتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر من دون أي تغيير فيها.

وشدد على أهمية دور الوكالة الخدمي لكنه أكد أهمية رمزيتها السياسية أيضا لارتباطها بقضية اللاجئين التي تمثل إحدى أهم قضايا الوضع النهائي التي يجب حلها في إطار اتفاق شامل وفق قرارات الشرعية الدولية، وخصوصا القرار 194 وبما يلبي حق اللاجئين في العودة والتعويض.

 

وشكر الصفدي أعضاء لجنة المتابعة على روحهم الوطنية وحرصهم على المصلحة العامة، وشكر الأونروا لتجاوبها مع مطالب اللجنة.

من جانبه، أكد رئيس لجنة المتابعة الدكتور رياض زيغان على روح التعاون مع الوكالة ودعم الاتحادات لدورها وولايتها والحفاظ على حقوق العاملين في الوكالة ومصالح اللاجئين.

وقال إن الخلاف خلاف مطلبي تم حله وأكد أهمية الوكالة واستمرارها شاهدا على «جريمة العصر المتمثّلة في احتلال فلسطين».

واضاف إن الاتفاق الذي تم وفقه فك الإضراب يمثل خطوة على طريق تلبية مطالب العاملين في الوكالة وقدم في الأولويات حقوق العاملين الأقل دخلا.

وشكر زيغان وزارة الخارجية على جهودها في التوصل للاتفاق، لافتا إلى أهمية الدور الذي قامت وتقوم به دائرة الشؤون الفلسطينية في خدمة اللاجئين ومصالحهم.

وأعلن زيغان بنود الاتفاق وهي:

1. منح جميع الموظفين من درجة 2-8 مبلغ 100 دينار قبل المسح تبدأ في 1/1/2020.

2. منح جميع الموظفين من درجة 9-20 مبلغ (70) دينارا قبل المسح تشمل قطاعات الصحة وصندوق التمويل الصغير تبدأ من 1/1/2020.

3. يجري المسح بشكل فوري وينتهي بموعد أقصاه أربعة أسابيع مع إعلان النتائج.

4. يحق للاتحادات دعوة خبير مسوحات ويتم المسح بمشاركة دائرة الشؤون الفلسطينية والاتحادات.

5. يجري المسح وفق المنهجية التي قام عليها مسح 2016 بمعنى أن يتضمن جميع العناصر التي تمت في المسح حسب ما هو موجود لدى الاتحادات التي شاركت فيه.

6. تبدأ دائرة الشؤون الفلسطينية بعد التشاور مع الاتحادات بالمفاوضات مع الأونروا من اجل البت في تحسين الخدمات وتعبئة الشواغر وزيادة الوظائف في التعليم والصحة ومجال النظافة.